کد مطلب:99265 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:128

خطبه 081-در نکوهش دنیا











[صفحه 238]

قال الرضی رحمه الله: اقول: و اذا تامل المتامل قوله (ع): (و من ابصر بها بصرته)، وجد تحته من المعنی العجیب، و الغرض البعید، ما لایبلغ غایته و لایدرك غوره، لا سیما اذا قرن الیه قوله: (و من ابصر الیها اعمته)، فانه یجد الفرق بین (ابصر بها)، و (ابصر الیها) واضحا نیرا، و عجیبا باهرا. الشرح: العناء: التعب. و ساعاها: جاراها سعیا. و واتته: طاوعته. و نظر الرضی الی قوله. (اولها عناء و آخرها فناء)، فقال. و اولنا العناء اذا طلعنا الی الدنیا و آخرنا الذهاب و نظر الی قوله (ع) (فی حلالها حساب، و فی حرامها عقاب) بعض الشعراء، فقال: الدهر یومان فیوم مضی عنك بما فیه و یوم جدید حلال یومیك حساب و فی حرام یومیك عذاب شدید تجمع ما یاكله وارث و انت فی القبر وحید فرید انی لغیری واعظ تارك نفسی و قولی من فعالی بعید حلاوه الدنیا و لذاتها تكلف العاقل ما لایرید و من المعنی ایضا قول بعضهم: حلالها حسره تفضی الی ندم و فی المحارم منها الغنم منزور و نظر الحسن البصری الی قوله (ع): (من استغنی فیها فتن، و من افتقر فیها حزن)، فقال، و قد جاءه انسان یبشره بمولود له ذكر: لیهنك الفارس یا اباسعید، فقال: بل الر

اجل! ثم قال: لا مرحبا بمن ان كان غنیا فتننی، و ان كان فقیرا احزننی، و ان عاش كدنی، و ان مات هدنی، ثم لاارضی بسعیی له سعیا، و لابكدحی له كدحا، حتی اهتم بما یصیبه بعد موتی، و انا فی حال لاینالنی بمساءته حزن، و لا بسروره جذل. و نظر ابن المعتز الی قوله (ع): (من ساعاها فاتته، و من قعد عنها واتته) فقال: الدنیا كظلك، كلما طلبته زاد منك بعدا. و نظرت الی قوله (ع): (و من ابصر بها بصرته، و من ابصر الیها اعمته،) فقلت: دنیاك مثل الشمس تدنی الی ك الضوء لكن دعوه المهلك ان انت ابصرت الی نورها تعش و ان تبصر به تدرك فان قلت: المسموع: ابصرت زیدا، و لم یسمع ابصرت الی زید، قلت: یجوز ان یكون قوله (ع): (و من ابصر الیها)، ای و من ابصر متوجها الیها، كقوله: (فی تسع آیات الی فرعون) و لم یقل (مرسلا)، و یجوز ان یكون اقام ذلك مقام قوله (نظر الیها) لما كان مثله، كما قالوا فی (دخلت البیت)، و (دخلت الی البیت) اجروه مجری (ولجت الی البیت) لما كان نظیره.


صفحه 238.